ترشيحا..وعد وعهد..وماذا بعد

ترشيحا.. وعد وعهد .. وما بعد!!

بقلم: زاهد عزت حرش

أصبح تقليداً سنوياً أن يحيي أهالي ترشيحا يوم سقوط قريتهم في 28 تشرين أول من كل عام..
كانت ترشيحا إحدى قرى الجليل الصامدة, فبعد أن سقطت عكا وصفد قبل التاريخ المذكور بخمسة أشهر.. جهز جيش العصابات اليهودية حملة للاحتلال ترشيحا, أطلق عليها اسم “حيرام”.. كان أهم هدف من أهدافها هو القضاء على المقاومة الثورية الفلسطينية آنذاك.
ففي هذا التاريخ, يوم الثامن والعشرين من تشرين أول.. وقبل 58 عام, أغارت الطائرات الصهيونية على بيوت القرية, وأسقطت حمولاتها المتفجرة لتخلف ورآها القتل والدمار والرعب.. والجرحى والمشردين!! كما أعقب القصف الجوي قصف مدفعي كثيف استمر على مدي يومين كاملين.. كان الهدف منه ضمان تهجير أهالي القرية وضياعهم في الشتات.. وعلى الرغم من كل هذه ظلت ترشيحا باقية وأهلها باقون.. عصية على الزوال وأهلها عاصون!!
منذ عامين بادر أهالي القرية إلى طرح برنامج يحيون من خلاله ذكرى “مأساتهم” وسقوط بلدتهم.. ذاك على المستوى التربوي في عرض الأمر إمام طلاب مدارسها بصورة شمولية عامة.. إلا إن رئيس البلدية شلومو بوحبوط وقف بوجه هذا البرنامج منع تنفيذه. وبعد سنة, أي في ذكري العام 2005, أصرَّ شباب القرية على إقامة يوم ترشيحا, فنظموا معارض الورش القديمة التي كانت اشتهرت بها ترشيحا, كالحدادة والنجارة والزراعة وتصنيع الدخان.. إذ اعتُبرت هذه القرية اكبر مصدر للدخان في فلسطين.
إضافة لذلك نظموا مسيرة شموع ومشاعل صامتة, طاف المشاركون فيها مجمل أحياء القرية القديمة, وفاءً للذين سقطوا من أبنائها وعهد ووعدا وما بعد من أمل لحياة ومستقبل أفضل لأجيالها القادمة.
هذا وأفادنا احد المسؤولين في اللجنة إحياء “يوم ترشيحا” إن هذه السنة ستكون حافلة بالفعاليات الثقافية والفنية والشعبية.. إذ سيستمر “يوم ترشيحا” على مدى ثلاثة أيام متتالية.. يبدأ يوم 26 تشرين أول الجاري وينتهي في الثامن والعشرين منه.. حيث ستفتتح معارض الفنون التشكيلية التي تحتوي أعمالاً لفنانين/ات من أبناء/ات القرية.. إضافة إلى معارض للوثائق والصور والتراثيات القديمة, مما لا يزال موجوداً بحوزة أهالي القرية.
“يوم ترشيحا” الذي سيكون في الثامن والعشرين من هذا الشهر.. سيكون اليوم المركزي لإحياء مناسبة هذه الذكرى.. ً.. وسيطوف المشاركون من القرية وخارجها, في مسار تاريخي يمر بمحاذاة أبنية أثرية ومعالم دينية.. كما سيمرون أمام واجهات ورش قديمة للصناعات اليدوية.. وحين يحل المساء ستنطلق مسيرة ألألف شمعة لتصبح تقليداً سنويا يعود كما الأعياد في كل عام.. ستطوف المسيرة في شوارع القرية القديمة وتعرج على المواقع التي طاولها قصف الطيران في الغارة المذكورة آنفاً.
في نهاية المطاف سيجتمع المشاركون لسماع باقة من الأغاني الوطنية التراثية الملتزمة, التي سيؤديها فنانون/ات من أبناء/ات ترشيحا, وعلى اثر ذلك سيعرض فيلم “عروس الجليل” الحائز على الجائزة الثانية من المهرجان الدولي للأفلام في حيفا لهذا العام.. وهو من إخراج باسل طنوس. يحكي الفيلم قصة ابنة ترشيحا فاطمة هواري, التي أصيبت بالشلل النصفي من جراء القصف الهمجي المذكور, والذي شارك فيه عدد من أهالي ترشيحا توثيقاً لتاريخيها.. في رواية تحكي قصة من قصص أهل ومأساة فلسطين.. ليس هذا وحسب.. بل إن الصوت جاء جليلياً واللحن أيضاً. والكلمات الشاعرية الفذة, التي نظم أبياتها “غض إلإهاب” مروان مخول.. كلمات حملت في نفحها روح الأرض والإنسان والزمن.. صدح صوت شاعرها بوتيرة أثيرها في ختام المسيرة.. وشكلت رباعية مقاطعها تماثلاً لأحداث الرواية الترشيحاوية/الفلسطينية.. مجداً وإباء.. لتأتي كلماتها ومشاهد المسيرة  الصامتة, خاتمة لصيرورة الفيلم/الحقيقة العصية على النسيان.

هنا مقاطع من قصيدة “عروس الجليل” للشاعر مروان مخول..

***   ***
عروسُ الجليلِ تحوكُ كَنزَتها
لترتديَ مُرورَ الوقتِ في الزّمنِ السَريعْ،
تحكي لِنفسِها حَكايا العذارى/أملاً
على فِراشِ خيالِها 
وجسدًا
منَ النارِ أدْمَنَهُ الهَشيمْ.
كَمْ منَ الوقتِ مرَّ عَلى الصِّبا  
لِيلقى الشَمْسَ طالعة ً
من بداياتِ الغُروبْ.
***   ***
عروسُ الجَليلِ رَاحَةُ البَحرِ
على كَفِّ التلالْ،
زورقٌ يَعتري وَلا يَنحني  
لموجةِ الإذلال
أبداً لا مصائرَ أقوى
من بلوغ النظرةِ الأُولى
أوجَ الوصَال
***   ***
عروسُ الجَليلِ مَنطِقُنا :
” تلُّ زعترٍ” يذكّرنا فنشكرُهُ   
وميرميةً نشرَبُهُا لِترتوي منّا.
هِي طَيرٌ هَاجَرَ مَعَ الأسرابِ
لا ليَقتسِمَ الفِرار، إنّما
ليَدُلّهُ السِرّبُ كَيفَ الرُجوعُ
إلى الغُصنِ الشّريدِ،
عروسُ الجليلِ فارسُها،
وَلا بُدّ
أنْ يأتي جَواداً أبيَضَ
كي تكتمِلَ الحكاية.

* كاتب وفنان تشكيلي فلسطيني يقيم في مدينة شفاعمرو- الجليل.

1 Response so far »

  1. 1

    batoul chanati said,

    YA JAMA3A LAZEM NWA2EF KLNA JANB 3ZMI BSHARA
    NE7NA WLAD TARSHI7A EL3’ALII
    LAZEM NKOUN SWA 7TA YTJAWAZ KL ELD3’OU6AT ELESRA2ELII 3LEH
    W ALLA YJEB EL2WAQEB ELSALIMI
    W ENSHALLA BYJTAZ HADA ELAMER BASRA3 FATRA MMKINI
    SALM MN AHL TARSHI7A ELLI BEL5AREJ L 3ZMI BSHARA


Comment RSS · TrackBack URI

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: