جغرافية ترشيحا

 

1- اسم ترشيحا

تواردت أسماءعدة عن هذا الاسم مثل طار شيحا _دار شيحا _طور الشيح _طير الشوح وغيرها

طار شيحا ودار شيحا:نشبة الى المجاهد شيحا جمال الدين الذي كان يلبي النداء فيقال طار شيحا او دار شيحا حيث كان يقيم في جيل الشيح

جبل قريب من ترشيحا فيه شجر الشيح البري

طير الشوح:طير كبير أبيض اللون قصير الريش يكثر في منطقة ترشيحا

ولكن الاصح هو ان أسمها منسوب الى الشيخ شيحا جمال الدين الذي كان يسرع في النجدة لمواجهة الصليبيين

فيقال طار شيحا

2- موقع ترشيحا

في حضن جبال الجليل الغربية ترقد ترشيحا غرب جبل الجرمق اعلى جبال فلسطين بمقدار /30/كم و/20/كم شرق البحرو/20/كم عن الحدود اللبنانية شمالا وترشيحا مركز سكني قديم يعرف بوجود الآثار التي كشفتها الحفريات في اراضيها

الى الشمال الغربي من بيوتها على بعد/300/متر تقع تلة عليا ذات الآثار القديمة وخصوصا على سفحها الغربي وجدت الحجارة الضخمة والتحف الفخارية والخزفية عندمافتح الطريق المعبدواثناء لبناء مركز البوليس والى الشرق من عليا وعلى طريق المرج تقع خربة الرويسات وغرب البيوت <خربة المسطاح> وعلى السفح الشمالي لجبل المجاهد والذي اتخذ حارة للسكن والبناء .

ظهرت الكهوف التي تحوي التحف الفخارية وخصوصا قرب بيت حسن الجشي

تشغل ترشيحا واراضيها مساحة واسعة حيث تبدأالحدود من قريه أم الفرج على الطريق الدولي بين عكا ورأس الناقورة ثم تتوجهالحدود شمالا حتى شجرة الجميزة الشهيرة والتي يتفرع عندها خط ترشيحا المعبد عن الخط الدولي .وتستمر الحدود شمالا الى حدود قرية الزيب ثم تتجه الحدود شرقا الة اراضي قرية البصة وتستمر لتساير الطريق الشمالي لفلسطين تقطع مرج سارة ثم ارض جلبل لبيت سمارة وارض العارضة لبت سرحان والمحاذية لوادي كركرة ثم تتجه الى الجنوب تقطع الغابات عند قرية فسوطة ودير القاسي ثم وادي سحماتا ثم مرج سحماتا ثم الغابات الفاصلة بين ترشيحا وكفرسميع وكسرى ثم تتوجه الى الغرب في وادي يانوح جنوب قلعة جدين ثم قرية ام الفرج والنهر

وفي اراضي ترشيحا تقع قرية <معليا> وهي صغيرة قليلة السكان والاراضي وقرية الكابري وهي ملك لأهل ترشيحا استقر فيها بعض العائلات من ترشيحا وهي قريبة من اراضي السهل

وارض ترشيحا بمافيها <معليا والكابري>تكاد تمتد بالابعادالتالية :

من مرج سحماتا شرقا الى الجميزة /25/كم ومن شمال العارضة الى احراش يانوح جنوبا بحدود/30/كم

3- موقع ترشيحا السكني

تقع على تلة واسعة قيلية الانحذار من الشرق ومن الحارة الفوقه (حارة الشقفان-حارة الشيخ يحيى)الى الحارة الغاربية (الحارة التحته)حيث ينتهي الانحذار بأرض الرغب والمسطاح

واما الانحذار باتجاه الشرق والجنوب الشرقي يكون قائما على خلة ابو سويد وحواكير الهواري والانحذار الشمالي بسيط يمتد من البركة التي تتجمع فيها مياه الامطار والمنسابة من حارات البلد والتي كان يستفاد منها بسقاية المواشي وزراعة التبغ كما امتد السكن الى شمال البركة وعلى الطريق المعبد حتى كرم عليا ومركز البوليس وعلى السفح الشمالي لجبل الشيخ المجاهد وحول ضريحه كما امتد على السفح الشرقي لجبل الشيخ علي ابو سعد ويمكن تقدير المساحة التر كان يشغلها البناء من الشرق الى الغرب بحدود/2/كم ومن الشمال الى الجنوب بحدود/3/كم

5 Responses so far »

  1. 1

    محمد قبلاوي said,

    تَرْشيحا

    بفتح اوله وسكون ثانيه وكسر ثالثه وياء وحاء وألف. لعلها تتألف من جزئين: «تر» تحريف «طور» اي الجبل و«شيحان» من «شيح» وهو «الشيح» الشجيري. فيكون المعنى: «جبل الشيح».

    وينسب إلى ترشيحا الشيخ سعيد الخالدي الدمشقي الشاذلي الترشيحي اليشرطي الشافعي. ومما ذكر عنه صاحب «حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر 3:669 قوله: ولد سنة 1221 هـ. ونشأ من أول عمره في العبادة والطاعة والزهادة وزيارة الاولياء والجلوس في مجالس العلماء… ينتسب إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد. أخذ العلم عن علماء دمشق… وكان حسن العشرة، طيب النشرة، نطوقاً في الكلام جميل المقال… أخذ الطريقة الشاذلية عن شيوخها… ولم يزل مستقيما على حاله… إلى ان علاه طيش وجنون… ومازال خائضاً في أوحاله إلى ان تمرض وتوفي في عام 1294 هـ ودفن في جوار سيدنا بلال الحبشي.

    ***

    تقع ترشيحا، في الشمال الشرقي من عكا وعلى مسيرة 27 كم عنها تعلو 500 متر عن سطح البحر. مساحتها 279 دونماً[207]. اقرب القرى إليها «معليا» في شمالها ثم «سُحْماتا» في شرقها.

    ذكرت مساحة اراضيها في بحثنا عن قرية «الكابري». غرس الزيتون في 4047 دونماً من اراضيها، وترشيحا بذلك ثالثة قرى القضاء غرساً له.

    كان في ترشيحا عام 1922م 1880 نسمة. وفي عام 1931م 2522 ـ 1275 ذ. و1247 ث. ـ:

    ولهم 584 بيتاً. وفي عام 1945م بلغوا 3830 شخصاً منهم: 690 و3140 مسلماً.

    كان أعلى صف في مدرسة بني ترشيحا عام 1942 ـ 1943 السابع الإبتدائي وفي مدرسة البنات السادس الإبتدائي.

    ذكر مؤلفا جغرافية فلسطين قرية ترشيحا بقولهما: «ومن اهم قرى قضاء عكا ترشيحا. وهي بلدة جبلية إلى الشرق من عكا. وقد اشتهرت بزراعة الدخان وصنع ادوات حديدية نافعة. وفيها مدرستان للمعارف. ومنها الشيخ صالح الترشيحي الشاعر[208]. معظم سكانها مسلمون. وفيها قليل من المسيحيين ولها سوق اسبوعي».[209]

    وفي ترشيحا مجلس محلي،

    ***

    ومن حوادث ترشيحا مع الاعداء انه في يوم 9 ايلول من عام 1936 رابط نحو 60 مجاهداً على طريق ترشيحا ـ نهاريا[210] واشتبكوا مع مفرزات من الجند والبوليس بمعونة الطائرات. استشهد من الثوار 29 وجرح 4. وقتل من الاعداء ثلاثة وجرح اربعة.[211] وفي الحروب العربية ـ اليهودية عام 1948 دمر الاعداء معظم ترشيحا بقنابل طائراتهم ومدفعياتهم.

    وترشيحا موقع اثري به «قرية على موقع قديم. مدافن منقورة في الصخر. صهاريج، سلم يؤدي إلى عين».[212]

    تقع الخرب الآتية في جوار ترشيحا:

    (1) خربة رويسات: في ظاهر القرية الشمالي. بها «اساسات، حجارة منحوتة، مدفن»[213] وهي غير «خربة الرويسات» المتقدم ذكرها في قولنا عن «فَسّوطة».

    (2) خربة جدّين[214]: في الجنوب الغربي من قرية ترشيحا، وفي الجنوب من مستعمرة

    «يحيعام ـ Yehi’am».

    اخذت اسمها من قلعة

    «جودين ـ Judym»

    التي بناها الفرنج في اواخر القرن الثاني عشر أو اوائل القرن الثالث عشر، على تلة ترتفع 420 متراً عن سطح البحر. وفي عام 1288م دمرها المسلمون.

    وفي ايام حكم الشيخ ظاهر العمر كان يقيم في قلعة «جدين» أحمد الحسين صاحب بلاد صفد ومنها ترشيحا وابو سنان وصفد والقاسي ودير حنا وسحماتا. وأحمد الحسين من بيت قديم شريف تولى امر جدين مدة سنين طويلة. «وقد حصل خلاف شديد بين أحمد الحسين وظاهر العمر حيث اتفق ان بعض خدم الظاهر اقترف ذنباً وهرب ملتجئاً إلى احمد الحسين. فأرسل ظاهر يطلبه منه مراراً وأحمد يدافعه ويطاوله. إلاّ انه في اخر جواب اغلظ له القول فغضب ظاهر لذلك وأرسل اليه يتهدده فلم يرعو. وعند ذلك جرد ظاهر خيله وعسكره والتقى مع الحسين فكسره ظاهر وقتله ودخل جدين واستولى عليها وبذلك ضم هذه الجهات إلى حكمه»[215]. وكان ذلك في عام 1730م، ثم أخذ الشيخ ظاهر بإعادة حصون جدين وترميم قلعتها. ومازالت بقاياها ظاهرة للعيان إلى يومنا هذا.

    (3) خربة جَعْتون: تقع في غربي ترشيحا وعلى مسيرة نحو اربعة كيلومترات من الكابري. يمر منها «وادي المفشوخ» الذي، ايضاً، كثيراً ما يعرف باسمها. تعلو 200 متر عن سطح البحر.

    كانت تقوم على هذه الخربة قرية

    «Ga’aton»

    ايام الرومان ولعل اسمها تحريف «جعيتا» السريانية بمعنى هدير الماء والضجيج.

    و«جعتون» كانت في العهد العثماني، قرية من اعمال صفد.[216] وفي عام 1922م ضمت 19 نفراً. وهي من القرى التي محيت ايام الحكم البريطاني الغادر.

    تحتوي خربة «جعتون» على «جدران مهدمة، عضادات ابواب، مقام فوقه قبة، حجارة مبعثرة، مدافن».[217] وفي عام 1948 اقام الاعداء على هذه الخربة قلعتهم «جعتون Ga’aton» كان بها في عام 1961م 180 يهودياً.

    ويذكرا اسم «جعتون» بمغارة «جعيتا» الشهيرة الواقعة في قضاء كسروان «جونيه» من محافظة جبل لبنان وعلى مسيرة 20 كيلومتراً من بيروت.

    (4) خربة عليا: في ظاهر ترشيحا الشمالي تحتوي على «صهاريج، اساسات، حجارة طاحون، بناء من الحجارة المدقوقة، اقواس متقاطعة».

    ومن المواقع القريبة من ترشيحا: خربة «شفيا» في غرب القرية، بها «آثار ابنية قديمة»[218] والشيخ محمد مبارك في شمالها والشيخ مجاهد في جنوبها والشيخ موسى في غربها.

    ***

    استولى الاعداء على ترشيحا وهي تحت حكمهم. كان بها في 8/11/1948م 641 عربياً وفي عام 31/12/1949م 639 وفي عام 1961 بلغوا 1150.

    اقام المغتصبون عام 1949 قلعتهم

    «معوناه ـ Meona»

    في جوار ترشيحا العربية. والغريب انهم اطلقوا هذا الإسم ايضاً على ترشيحا نفسه

  2. 3

    reem said,

    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  3. 4

    soso ahmad shatta♥♥♥ said,

    ♥♡ you are my own home land♥♡

  4. 5

    Anonymous said,

    😍😍😍


Comment RSS · TrackBack URI

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: