Announcement

بيان لجنة إحياء يوم ترشيحا

في الذكرى ال 59 لنكبة ترشيحا وعشية الذكرى الستين لنكبة فلسطين

من أجل إعادة تفعيل قضية حق العودة على بساط البحث المحلي، العربي والعالمي، وترسيخ هذا الحق في أذهان الأجيال؛
نحو نشاطات مكثفة في كافة القرى المهجرة عشية الذكرى الستين للنكبة، وليكن البرنامج المركزي نشاطاً غير مسبوق.

حضرات الأخوات والأخوة،
تحية وبعد:

عشية الذكرى التاسعة والخمسين لنكبة ترشيحا والقرى المجاورة لها، نتوجه إليكم ومن خلالكم وعبر تنظيماتكم الحزبية، التمثيلية والشعبية إلى جماهيركم؛ جماهير شعبنا الفلسطيني الباقي في أرضه والمهجّر منها، هنا وهناك في الشتات القسري، من أجل المساهمة والمشاركة في إحياء هذه الذكرى.

فكما هو معروف لكم، إن ترشيحا وبفضل المقاومة التي بذلها أهلها في حينه، قد صمدت أمام هجمات العصابات الصهيونية وانتصرت عليها إلى أن جاءوها بالقصف الجوي صبيحة يوم 28/10/1948 أي بعد مرور أكثر من خمسة أشهر على إعلان قيام الدولة اليهودية، وهو القصف الذي أودى بحياة العشرات من أهل البلدة ودمّر البيوت وهجّر الأغلبية الساحقة من أهلها.

إن تاريخ 28/10 – يوم نكبة ترشيحا – لم يكن يحظَ بمكان على أجندة العمل الوطني، المحلي منه والقطري، باعتبار أن القرية موجودة ولم تهدم. ولكن من يـُلقِ نظرة خاطفة على تاريخ ترشيحا وعلى حقيقة ما جرى فيها عام 1948 يدرك أن ترشيحا إنّما لاقت المصير نفسه، إن لم يكن أقسى، الذي لاقته جاراتها من القرى الفلسطينية في الجليل والبلاد كافة. فالقصف الجوي قتل العشرات وهجّر الغالبية الساحقة من أهلها، إذ لم يبقَ في ترشيحا سوى بضع مئات من أصل أكثر من خمسة ألاف نسمة، حينئذ. واليوم، يقدر تعداد التراشحة في الشتات بما يزيد عن خمسين ألف إنسان، يقع أكبر تجمّع لهم في مخيم برج البراجنة في لبنان ويليه مخيم النيرب جنوب حلب في سوريا .

منذ سنوات ونحن نحيي ذكرى سقوط ترشيحا من خلال برنامج خاص في مركزه مسيرة الشموع الصامتة، والتي أصبحت تقليداً سنوياً. وهذا إلى جانب برامج تغني الأجيال الشابة بالمعرفة والمعلومات عن ترشيحا ومكانتها في المنطقة، بهدف ترسيخ وتعميق الذاكرة الوطنية للمجتمع الترشحاني ودفعه إلى الانخراط في الهم الوطني العام والخوض فيه. فنحن نعتبر أن نكبة ترشيحا استمرت إلى ما بعد وقوع حدث النكبة، وذلك عن طريق محاولة سلخها عن ركب النضال العام لجماهير شعبنا بسبب ضمها قسرا مع مستوطنة معلوت خلال فترة الحكم العسكري.

ولا بد لنا من ألإشارة هنا إلى أن هذا الضم ألقسري تحت عنوان ” التعايش ” يهدف بالأساس الى طمس هوية ترشيحا العربية على كافة ألأصعدة , ونزع كل ما يحمل اسم القرية , من فرق رياضيه ومؤسسات ثقافية وغيرها . والأهم من هذا كله , السيطرة على ألأرض وإحاطة ترشيحا بالمستوطنات وتحويلها إلى حي داخل المدينة .

ومن الجدير بالذكر وبالتذكير أن يوم ترشيحا بات يجتذب الناس من كل مكان، وكذلك وسائل الإعلام المختلفة، المحلية منها والدولية. فمثلا، قامت قناة الجزيرة على مدار السنتين الأخيرتين بتغطية جميع نشاطات إحياء يوم ترشيحا بالبث المباشر المتواصل.

أيها الأخوات والأخوة،

بودّنا التأكيد على دعوتنا الموجّهة لكم، كتنظيمات سياسية أو هيئات تمثيلية أو جمعيات أو أطر جماهيرية، ونهيب بكم أن تلبوا دعوتنا، سواء عبر حضوركم كوفود تمثيلية أو بمشاركة كوادركم الواسعة.

فلنجعل من “يوم ترشيحا” نقطة انطلاق لأجل أجندة سياسية واضحة في قضية حق العودة، الحق الذي لن يكون أي حل عادل بدونه.

ليكن 28/10/2007 يوماً ننطلق فيه بنشاطات مكثفة عشية الذكرى الستين للنكبة.

ولتكن الذكرى الستين للنكبة نقطة تحول في مفهوم العمل من اجل إحقاق السلام العادل، بدءاً بحق العودة.

مع فائق الاحترام
لجنة إحياء يوم ترشيحا
للتواصل الرجاء اعتماد العناوين التالية
yomtarsheha@yahoo.com
0509986553باسل طنوس وجدي شاهين

ملاحظات :
1-” لجنة إحياء يوم ترشيحا ” هي مجموعة من الشباب المتطوع تحمل الهم الوطني , منهم من ينتمي إلى أحزاب سياسية ومنهم غير المنتمي .
2- الرجاء تعميم هذا البيان على جميع المهتمين بالأمر.
3- يمكن ترجمة البيان لكل لغة أخرى إذا اقتضت الحاجة

 ===========================================

 

In the eve if the 59th anniversary of the occupation of Tarshiha, “Tarshiha Day Anniversary Committee” announces the 3rd annual Tarshiha Day celebrations.  They  would like to invite all the organizations and individuals to attend and participate in celebrating Tarshiha on the 28th of October, and to use it as a platform to affirm the Palestinian Right of Return.

Contact Information:

Bassel Tanous and Wajdi Shaheen.

yomtarsheha@yahoo.com
0509986553

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: